الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير الزراعةفي مؤتمر صحفي : الأسمدة المدعمة لصغار الفلاحين فقط .. صاحب الحيازة أكثر من 25 فداناً يشتري من القطاع الخاص

المصدر: جريدة الجمهورية 25/11/2014

كتب- حلمي بدر ويحيي سعد:

نفي الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ما تردد عن تأخر بنوك التنمية والائتمان الزراعي في عدم حصول الفلاح علي الدعم المقرر للقطن وقدره 1500 جنيه منها 100 جنيه تسلمها الفلاح نقدياً قبيل زراعة المحصول. 

برر الوزير تأخر إعلان أسعار القطن نظراً لوجود كمية غير مصرفة بالمخازن تصل لأكثر من مليون قنطار حتي الآن. وكان التردد حول ثمن الفدان أما الأرز فقد حدث تأخير فعلا في إعلان أسعار الارز وإن كنت قد أثرت ذلك في 16 سبتمبر أكثر من مرة لكن بشكل غير رسمي بواقع 2050 جنيها للطن. 

وقرر الوزير انه اتفق مع وزراء التموين والتجارة والمالية علي أن يكون هذا الموسم هو آخر موسم لزراعة أكثر من مليون و200 ألف فدان.

 أما بالنسبة للقمح فقط اعلنت عنه مبكرا نظرا لأهميته الاستراتيجية. وسعره 420 للأردب. مهما تغيرت الاسعار العالمية بالزيادة والنقصان.

 وقرر الوزير أن أي مزارع لديه حيازة أكثر من 25 فداناً لن يتم صرف الاسمدة المدعمة له. وعليه شراء احتياجاته من الاسمدة التجارية. بواقع 2600 جنيه لطن اليوريا بواقع 130 للشيكارة الواحدة. و3400 لطن النترات بواقع بواقع 120 جنيها للشيكارة. ومكتوب عليها سماد حر. 

وقال إن وزارة الزراعة اعترضت علي خرائط الحيز العمراني المعتمد للأحوذة العمرانية للأراضي الزراعية. نظراً لاتساع مساحته. مشيراً إلي أنه لايخدم الزراعة علي الاطلاق.

 شدد علي أهمية تطبيق القانون بكل حزم علي التعديات علي الاراضي الزراعية مطالباً وزير الحكم المحلي بأن يتضمن القانون الجديد عقوبة السجن والغرامة والمصادرة لصالح الدولة.

وأكد البلتاجي انه تم حصر التعديات علي الأرض علي الطرق الصحراوي وتسليم الملف كاملاً لمجلس الوزراء. مشدداً علي أن الوزارة ستتخذ كافة الطرق المشروعة لاخذ حق الدولة من الشركات المخالفة مهما كان المخالف. مشيرا إلي أنه مازاد عن 2% من تعديات يتم تقييمه. ودفع ثمنه لخزانة الدولة. مؤكدا علي مضاعفة سعر المتر المخالف ب350 جنيها. حتي 31 ديسمبر وهي المهلة التي أعلنتها الوزارة لتوفيق أوضاع المخالفين. وستقوم الوزارة بعد هذا التاريخ بمضاعفة السعر. وفسخ لعقود لمن لم يتقدموا بتطلبات لتوفيق أوضاعهم مع الهيئة.

 وأوضح أننا بدأنا فعلاً التحرك والتعامل مع التعديات علي طريق "مصر/ اسكندرية"

 وبدأت الناس تتجاوب معنا حيث الزمناهم بعدم تخطي تعدياتهم الحالية. وأي مخالف سيتعرض للسجن مع الغرامة المالية. وقد اشار إلي أن الوزارة بدأت بمشروع الريف الاوربي ويمتلك 1800 شخص. تخيلوا حجم التعديات فهذه شركة واحدة. من حوالي 645 شركة مخالفة علي طريق مصر/ اسكندرية. 

وأشار البلتاجي أنه تقرر تخصيص 300 مليون جنيه لدعم مشروع البتلو هذا العام بفائدة 4% ومن يريد الانتفاع عليه التقدم لبنك التنمية للحصول علي هذا القرض. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع